أخبار الوزاراتجلسات

بحضور رئيس مجلس الوزراء، اجتماع لمناقشة سبل الحفاظ على الآثار

عُقد في مدينة إدلب اجتماعٌ لبحث ملف الآثار، وذلك بحضور رئيس مجلس الوزراء الأستاذ “فواز هلال”، ومدير الثقافة الأستاذ “جمال شحود”، ومدير الآثار والمتاحف الأستاذ “أيمن نابو”، إضافة لمدراء فروع الخدمات لدى وزارة الإدارة المحلية والخدمات.

 

وقد أكد السيد رئيس الوزراء على ضرورة الحفاظ على هذه المعالم التاريخية والإرث الحضاري من العبث و التخريب، كما وطالب المختصين بضرورة اتخاذ الإجراءات المناسبة لترميم المواقع التي تعرضت للقصف والتدمير من قبل طائرات النظام المجرم وأعوانه.

وبحث المجتمعون الآليات المناسبة للحفاظ على الممتلكات الثقافية في المناطق المحررة، وحماية المواقع الأثرية من العبث أو السرقة أو التخريب، وعلى إدارة الملف بالتعاون مع جميع الجهات المعنية حسب التوزع الجغرافي.

ونتج عن الاجتماع الاتفاق على خطة عمل تضمنت إصدار تعليمات حكومية حول التعامل مع ملف الآثار، إضافة لضرورة مساهمة وزارة الداخلية عبر أجهزتها المختصة بالاستجابة السريعة عند أي طلب من المعنيين، و كذلك توجيه النازحين -الذين اضطروا خلال فترة نزوحهم من قصف النظام المجرم للاحتماء ببعض المواقع الاثرية- بضرورة الحفاظ عليها وعدم تغيير معالمها.

كما شكّل المجتمعون مجموعة عمل مشتركة، للتواصل والتعاون السريع والتدخل المباشر عند الحاجة.

وتولي حكومة الإنقاذ اهتماماً خاصاً بالآثار والمعالم الحضارية التي تنتشر في المناطق المحررة و التي تُعبر عن حضارة الشعوب وتدعو الجهات المعنية محلياً وخارجياً للمساهمة في حفظ هذه المعالم وحمايتها من القصف والتدمير.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *